مشروع تطوير أدلة دراسية إلكترونية لطلاب الكليات الصحية لتنظيم محتوى مقررات الأقسام على "إدارة بيئة التعلم"

التعريف بالمشروع :
    إن الدليل الدراسي يختلف كليا عن الكتاب المقرر حيث انه يوجه الطالب بشكل خاص و تفصيلي إلى ما يجب على الطالب أن يعرفه في كل مقرر دراسي. فالدليل الدراسي له ثلاثة ادوار رئيسية تهدف إلى تطوير العملية التعليمية: (1) يساعد الطالب في إدارة وقته الخاص بالعملية التعليمية، (2) يزود الطالب بما يجب أن يركز عليه من أولويات ومهام عملية في العملية التعليمية، (3) يبين للطالب أبرز المعلومات و الحقائق العلمية التي تعتبر مفاتيح للعملية التعليمية.
    يسعى هذا البرنامج إلى الارتقاء بأساليب التدريس في أقسام الكليات الصحية والمساهمة في تحويل المقررات الدراسية إلى مقررات إلكترونية وذلك من خلال بناء الدليل الدراسي الإلكتروني (E-STUDY GUIDE) وجعله أداة لتنظيم محتويات المقرر الدراسي في بيئة إدارة التعلم مما يجعله لبنة أساسية في عملية التعليم الإلكتروني.

أهداف بالمشروع :
1- ترشيح الأقسام المناسبة من أقسام كلية الطب مشتملة على أقسام العلوم الأساسية والسريرية وأن يكون لموادها دليلاً دراسياً.
2- تحويل نحو عشرة أدلة تدريسية (STUDY GUIDES) الى أدلة تدريسية إلكترونية (E-STUDY GUIDE).
3- تنظيم نحو عشر مقررات دراسية في بيئة إدارة التعليم (MLE) بالإستفادة من الأدلة التدريسية.
5- تقديم حقيبة تدريبية من سبع حلقات عن الدليل التدريسي الإلكتروني و الإستفادة منه في التعليم الإلكتروني.

الفئة المستهدفة من المشروع :
أعضاء هيئة التدريس والطلاب  بكلية الطب .

مدة المشروع :
اثنان وعشرون شهراً .

أعضاء المشروع :
د. عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني .
د. محمد أحمد حسنين .
أ. خالد سعيد آل مجثل الغامدي .

آخر تحديث
2/23/2010 12:43:37 PM