مشروع تأسيس التعليم الهجين (Blended Learning) في الأقسام الأكاديمية بكلية الطب

التعريف بالمشروع :
    التعليم الهجين أو الخليط (BLENDED LEARNING) هو عملية دمج العديد من أنماط التعليم المختلفة والتي تجمع بين أنماط التعليم التي تكون في الفصول الاعتيادية أو التقليدية (TRADITIONAL CLASSES) من جهة و تقنيات التعليم الإلكتروني و الفصول الافتراضية. ويعتبر أحد أنواع التعليم الإلكتروني (E-LEARNING) .
    وبالتالي فإن التقنية في هذه الحالة تلعب دور داعم ومساعد للفصول الاعتيادية أو التقليدية  (TRADITIONAL CLASSES) لا منافس أو مناقض له. كما أن نظم التعليم الهجين (BLENDED LEARNING) تدعم المفاهيم الحديثة في التعليم كالتعليم الذاتي و كالتعليم التعاوني كم توفر الأدوات الإلكترونية المناسبة لذلك كالفصول الافتراضية و المنتديات والمدونات الشخصية وغير ذلك .
يسعى هذا المشروع  إلى الارتقاء بأساليب التدريس في أقسام الكليات الصحية وذلك من خلال تبني أسلوب التعليم الهجين (BLENDED LEARNING) في تدريس المقررات المختلفة من قبل الأقسام الأكاديمية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز.

أهداف بالمشروع :
1- ترشيح الأقسام المناسبة من أقسام كلية الطب لهذا البرنامج مشتملة على أقسام العلوم الأساسية والسريرية.
2- إنشاء شراكة مع كلية طب عالمية تستخدم نظام التعليم الهجين (BLENDED LEARNING) في التعليم الطبي في أقسامه الأكاديمية .
3- تحويل نحو عشر مقررات دراسية الى مقررات دراسية إلكترونية.
4- تطبيق "منهج سالمون" ذو الخمسة مراحل (SALMON’S FIVE STAGE MODEL) كمنهج مقترح لتفعيل التعليم الهجين (BLENDED LEARNING).

الفئة المستهدفة من المشروع :
أعضاء هيئة التدريس والطلاب  بكلية الطب .

مدة المشروع :
أربعة وعشرون شهراً .

أعضاء المشروع :
د. عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني .
د. محمد أحمد حسنين .
أ. خالد سعيد آل مجثل الغامدي .

آخر تحديث
2/23/2010 12:00:52 PM