مشروع إنشاء مجتمعات تعلم

التعريف بالمشروع :
    تنبع أهمية المشروع بداية من تعريف مجتمع التعلم في الهيئة التدريسية: بأنها مجموعة من هيئة التدريس من مجالات مختلفة تتألف من 6 – 15 عضوا يتفاعلون في برنامج تعاوني فعال على مدى سنة كاملة كحد أدنى، بغرض تعزيز وتطوير أساليب التدريس والتعلم، ويعقدون حلقات دراسية متكررة ويقومون بفعاليات توفر التعلم والتطوير وثقافة التعليم والتعلم وبناء المجتمع ، وتشير نتائج التجارب في الجامعات العالمية أن وجود مجتمعات التعلم في مراحل التعليم الجامعي يزيد من اهتمام أعضاء الهيئة التعليمية في التعليم والتعلم، وإنشاء بيئة آمنة وداعمة لابتكار وتبني أساليب جديدة في التعليم والتعلم، مما يساهم في تحسين نوعية المخرجات التعليمية، وكذلك تطوير قدرات ومهارات الهيئة الأكاديمية بالقسم العلمي ،  ولإنشاء مجتمعات التعلم يجب أولا دراسة الوضع الحالي للمؤسسة التعليمية، وتحديد الأهداف العامة لإنشاء مجتمعات متعددة بأهداف محددة تخدم أهداف ورسالة المؤسسة التعليمية.

أهداف بالمشروع :
1- زيادة الاهتمام في تطوير قدرات ومهارات أعضاء القسم العلمي بابتكار ودمج طرق متنوعة لتعزيز التدريس والتعلم، توسيع تقييم التدريس والتعلم.
2-  زيادة التعاون والترابط وتبادل الأفكار بين الأقسام المختلفة في الكلية الواحدة أو من كليات مختلفة .
3- تشجيع الحوار لتطوير المؤسسة التعليمية.
4- زيادة التحفيز والتميز في التدريس .

الفئة المستهدفة من المشروع :
أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

مدة المشروع :
اثنا عشر  شهراً .

أعضاء المشروع :
أ.د. ياسر عبدالرزاق بليلة .
د. حنان جمبي

آخر تحديث
2/23/2010 1:32:31 PM